أمراض الاذين الايسر

إنَّ الاذين الايسر واحد ضمن أربع حجرات رئيسية في القلب، وتتمثل وظيفته في استقبال الدم المؤكسد (المُحمَّل بالأكسجين) من الأوردة الرئوية وضخه إلى البطين الأيسر، ومنه إلى الشريان الأبهر (الأورطي) الذي يضخ الدم بعد ذلك إلى جميع أنحاء الجسم.

تُرى ماذا يحدث عندما يُصاب الاذين الايسر بإحدى المُشكلات؟ وكيف تتأثر وظائف القلب في ذلك الحين؟ هذا ما سوف نعرفه في ضوء السطور القادمة.

ما هو الاذين الايسر؟

تتكون عضلة القلب من غرفتين علويتن (الأذينين)، وغرفتين سُفليتين (البُطينين)، وعندما نتحدث عن الأذين الأيسر بالأخص، فيمكن تعريفه على أنه إحدى غُرف القلب العلوية، ويقع في الجانب الأيسر من القلب، وهو جزء من الدورة الدموية الكبرى فيستقبل الدم المؤكسد القادم من الأوردة الرئوية ويضخه في اتجاه واحد إلى البُطين الأيسر بمساعدة الصمام الميترالي.

قد يهمك ايضاً  |علاج ثقب القلب الاذيني

أشهر أمراض الاذين الايسر

هناك بعض أمراض القلب تؤذي الاذين الايسر تحديدًا وتؤثر بالتبعية على الأداء الوظيفي لعضلة القلب، ومن أشهر تلك الأمراض ما يلي:

  • الرجفان الأذيني (الذبذبة الأذينية)

إنَّ الرجفان الأذيني حالة يتذبذب فيها الأذين الأيسر للقلب بدلًا من أن ينقبض ويضخ الدم، الأمر الذي يُزيد من فرص تكوُّن الجلطات الدموية، وقد تتحرك تلك الجلطات لتصل إلى أحد أعضاء الجسم أو إلى المُخ أثناء الدورة الدموية.

  • تضخم الاذين الايسر

وهو عبارة عن زيادة حجم الاذين الايسر عن الحجم الطبيعي، أو زيادة سُمك النسيج العضلي الموجود في جدار الأذين الأيسر، ويظهر عادةً كأحد الآثار الجانبية لارتجاع الصمام الميترالي أو ضيقه.

فإنَّ الصمام الميترالي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، ويُساعد على تدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، لكن عندما يرتخي الصمام الميترالي أو يضيق، يحدث الآتي:

  • يتغير اتجاه سريان الدم الطبيعي فيعود من البُطين الأيسر إلى الأذين الأيسر مرةً أخرى.
  • يؤدي ذلك إلى امتلاء الأذين الأيسر بالدم وتمدد جدرانه وتضخمها.

هل تضخم الأذين الأيسر خطير؟

تؤدي مشكلة تضخم الأذين الأيسر في القلب إلى اضطراب ضربات القلب وفشله في ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، ما يُزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتوقف القلب المفاجئ.

عوامل خطر الإصابة بأمراض الأذين الأيسر

ترتبط الإصابة بأمراض الأذين الأيسر -وأمراض القلب عمومًا- بمجموعة من العوامل، مثل:

  • التدخين بشراهة.
  • تقدم العمر.
  • وجود عامل وراثي قوي للإصابة بأحد أمراض الأذين الأيسر.
  • السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التمارين الرياضية المتواصلة والمُكثفة (من حيث المدة الزمنية وعدد مرات التكرار).

ثقب في القلب: اهم 5 اعراض الثقب في القلب

 

أمراض الاذين الايسرإنَّ الاذين الايسر واحد ضمن أربع حجرات رئيسية في القلب، وتتمثل وظيفته في استقبال الدم المؤكسد (المُحمَّل بالأكسجين) من الأوردة الرئوية وضخه إلى البطين…الوقاية من أمراض الأذين الأيسر

يُمكن الوقاية من أمراض الاذين الايسر عن طريق تجنب عوامل الخطر المذكورة في الفقرة السابقة قدر المستطاع، وذلك بالحفاظ على وزن مثالي، واتباع نظام غذائي متوازن وصحي، والإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية باعتدال دون إفراط في المجهود لحماية عضلة القلب من أي أعباء.

بالإضافة إلى ما سبق، على مرضى ضغط الدم المرتفع مراقبة مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها من أجل حماية عضلة القلب من أي مضاعفات مترتبة على ارتفاع مستويات الضغط الدموي.

في النهاية..

ينصح الدكتور أيمن عمار -استشاري جراحة القلب والصدر- بالتوجه إلى طبيب القلب عند الشعور بأي أعراض غريبة مثل ضيق التنفس أو آلام الصدر أو عدم انتظام نبضات القلب، أو الدوخة والإغماء، لأن تلك العلامات قد تنذر بوجود مشكلة في عضلة القلب تستدعي التدخل الطبي العاجل.