كيف أميز اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة عن الحقيقية؟

هل تشعر أن الأعراض التي تشعر بها هي اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة؟ نعلم جميعًا أن الذبحة الصدرية هي نذير لوجود مرض ما في القلب، ولنكون أكثر دقة فإن العلة تكون في الشريان التاجي، لكن هل من الممكن أن تكون هذه الذبحة غير حقيقية؟ هذا ما نجيب عليه في المقال التالي.

اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة والحقيقية

دعنا في البداية نتعرف على الذبحة الصدرية.. تنشأ أعراض الذبحة الصدرية من ضعف التدفق الدموي إلى عضلة القلب، ويحدث ذلك عادة نتيجة لتعرض الفرد إلى العوامل التالية:

التدخين 
يعتبر التدخين أحد العوامل التي تؤثر بصورة سيئة على الجسم عامة، وعلى القلب بصفة خاصة، فهو يضعه في خطر الإصابة بالذبحة الصدرية لكونه يؤدي إلى تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين وبالأخص الشريان التاجي، إذ يتسبب هذا يكون هذا التراكم بمثابة حاجز أمام تدفق الدم.

مرض السكري
في أغلب الأحوال يؤثر مرض السكري على صحة الشرايين التاجية ومدى مقاومتها للأمراض، بالتالي تصير عرضة لأمراض مثل الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين.

ارتفاع ضغط الدم
الأمر سيان مع ارتفاع ضغط الدم، فجدران الشرايين تصير أضعف.

التقدم في السن 
كلما ازداد عمر المرء صارت احتمالية إصابته بأمراض الشرايين بصفة عامة أعلى، ولنكون أكثر دقة فإن الفئة الأعلى إصابة من السيدات هن اللاتي تتجاوز أعمارهن 55 والأعلى إصابة من الرجال هم الذين تفوق أعمارهم 45.

العامل الوراثي
إن لم يكن المرء يعاني من أي من العوامل السابقة فإنه من المحتمل أن يكون السبب هو وجود عامل وراثي انتقل من الآباء إلى الأبناء.

غير الأسباب السابقة.. تعتبر السمنة المفرطة ونقص اللياقة البدنية والتوتر لفترات عديدة أيضًا من العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إن وجود أحد العوامل السابقة يساهم في إظهار أعراض الذبحة الصدرية، لكن ماذا إن لم تكن موجودة؟

في هذه الحالة فمن المحتمل أن تكون تلك الأعراض هي اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة التي لا تتشابه بصورة كبيرة مع الذبحة الصدرية الحقيقية.

اقرا ايضاً | ما هي اهم اسباب الذبحة الصدرية

اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

من الضروري أن تعلم أن اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة هي نفسها التي تظهر في الذبحة الصدرية الحقيقة، والتي تتضمن ما يلي:

  • ألم في الصدر (وخز في أسفل الصدر من جهة اليسار).
  • ضيق في التنفس.
  • التعرق.
  • الشعور بالغثيان.
  • الدوار والدوخة.

اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

كيف أستطيع التفرقة بين اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة والحقيقة؟

بما أن كل الأعراض متشابه فلا سبيل للتفرقة بينهما إلا من خلال زيارة الطبيب الذي يحرص على أن يخضع المريض للفحوصات التالية:

  • مخطط كهربية القلب.
  • مخطط صدى القلب (الإيكو).
  • عمل أشعة على الصدر.
  • الأشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي.

تشير نتائج الفحوصات السابقة في حالة الذبحة الصدرية إلى وجود مشكلة في القلب، بينما في الذبحة الكاذبة فلا تظهر أي علة بالقلب.

علاج الذبحة الصدرية

سواء كانت الذبحة كاذبة أو حقيقية فمن المفترض أن يأخذ المريض قسطًا من الراحة، بعد ذلك يحدد له الطبيب الوسيلة الأفضل للتخلص من الأعراض السابقة.إن شعرت بأي من اعراض الذبحة الصدرية الكاذبة فلا تتردد في زيارة دكتور أيمن عمارأفضل جراح قلب في مصر-أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية طب عين شمس- عبر التواصل مع رقم العيادة التالي: 01141388011

او من خلال صفحتنا على الفيس بوك