إنَّ اختيار افضل دكتور جراحة قلب في مصر ليس بالأمر السهل لأن جراحات القلب من أكثر التخصصات التي تتطلب وجود خبرة كبيرة لدى الطبيب المُعالج، لذلك ينبغي أن تأخذ في عين الاعتبار مجموعة من المعايير التي تُساعدك في التوجه إلى الطبيب المناسب.

في ضوء السطور القادمة نوضح لك قائمة بخدمات الدكتور أيمن عمار – استشاري جراحة قلب وترقيع الشرايين والصمامات – ونُخبرك بأبرز الأسباب التي تجعله افضل طبيب قلب في مصر.

ما هي خدمات افضل دكتور قلب في مصر؟

يُقدم الدكتور أيمن عمار – افضل دكتور جراحة قلب في مصر – قائمة واسعة من خدمات جراحات القلب والصدر وترقيع الشرايين واستبدال الصمامات القلبية، إليكَ أبرز تلك الجراحات مع شرح موجز لكلٍ منها:

عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح تُعد من أهم وأخطر الجراحات في تخصص جراحات القلب والصدر لأنها تتضمن شق عظام الصدر بهدف الوصول إلى عضلة القلب وإجراء العملية الجراحية اللازمة، مع وضع المريض على جهاز القلب والرئة الصناعي.

هذا يَعني أن مصطلح “عملية القلب المفتوح” لا يصف إجراء جراحي معين، بل إنه يصف الطريقة التي يُجري بها الجراح إحدى جراحات القلب، مثل:

  1. استبدال صمامات القلب.
  2. إصلاح ثقوب القلب.
  3. تركيب الدعامات في حالات تمدد شرايين القلب.

نظرًا إلى دقة تلك العملية وما تحتاجه من مهارة كبيرة من الجرَّاح، ينبغي أن يُجريهاافضل دكتور جراحة قلب في مصر منعًا لحدوث أي مضاعفات للمرضى.

تغيير الصمام الاورطى

الصمام الأورطي هو صمامٌ يفصل بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، هذا الصمام يفتح عند انقباض القلب ويغلق بنهاية الانقباضة ليسمح للدم بالتدفق خارجًا من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي الذي يعمل على نقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم.

قد يتلف ذلك الصمام أو يرتخي فلا يُغلق بإحكام، وهو ما يتسبب في تدفق الدم إلى الخلف عكس الاتجاه الصحيح.

تستلزم تلك الحالة إجراء عملية جراحية لاستبدال الصمام المرتخي أو التالف بصمام سليم صناعيّ، يُجري الدكتور أيمن عمار – افضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر – عملية استبدال الصمام الأورطي بدقة متناهية وبأعلى معدلات الأمان.

إصلاح الصمام الميترالي

الصمام الميترالي (التاجي) هو الصمام المسؤول عن سريان الدم في اتجاه واحد من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

يُصاب هذا الصمام بالعديد من المشكلات، منها:

  • الارتخاء: عندما يرتخي الصمام الميترالي فإنه يسمح للدم بالعودة مُجددًا للخلف تجاه الأذين الأيسر، مما يُسبب مضاعفاتٍ خطرة ويؤثر سلبًا في أداء عضلة القلب.
  • الضيق: عندما تضيق فتحة الصمام الميترالي التي يمر من خلالها الدم، فإن الدم يمر بكمياتٍ أقل من الكميات الطبيعية.

يُجري افضل طبيب قلب في مصر جراحات تغيير الصمام الميترالي أو استبداله -بحَسَب درجة تلف الصمام وحالة المريض- عن طريق التدخل المحدود دون عمل شقوق كبيرة في منطقة الصدر.

إصلاح أو استبدال الصمام ذي الثلاث شرفات

الصمام ذو الثلاث شرفات يوجد بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، وفي حال ارتخائه أو تلفه يُجري الطبيب عملية جراحية لإصلاحه أو تغييره بالجراحة التقليدية (عملية القلب المفتوح) أو بالتدخل المحدود.

ترقيع الشرايين التاجية

الشرايين التاجية هي الشرايين المسؤولة عن إمداد عضلة القلب بالدم، وأحيانًا تتعرض تلك الشرايين لبعض المشكلات مثل الانسداد أو الضيق نتيجةً لتراكم الكوليسترول والدهون المُضرة داخلها.

إن انسداد الشرايين التاجية أو ضيقها يُعيق وصول الدم بالكمية المناسبة إلى القلب، مما يؤثر سلبًا في وظائف عضلة القلب.

تستدعي تلك الحالة إجراء عملية جراحية لدى افضل طبيب جراحة قلب في مصر لترقيع الشرايين التاجية المسدودة، وتتضمن تلك العملية عمل جسر أو وصلة ليمر فيها الدم متجاوزًا منطقة الانسداد الموجودة في الشريان (يأخذ الجراح تلك الوصلة من أحد شرايين الجسم الأخرى).

 

افضل دكتور جراحة قلب في مصر

 

استبدال الشريان الأورطي الصاعد في حالات تمدد الشريان أو انشطاره

ينقسم الشريان الأورطي إلى جزء يسمى بالشريان الأورطي الصاعد (Ascending Aorta)، وتعود تسميته بهذا الاسم لكونه الجزء الذي يصعد من القلب إلى الأعلى.

يُصاب الشريان الأورطي الصاعد بالمشكلات الآتية:

  • التمدد:
    يتمدد الشريان الأورطي الصاعد نتيجةً لضعف جدرانه، مما يؤدي إلى انتفاخ الجزء الضعيف من جدار الشريان، ويمكن تشبيه تلك الحالة بنفخ البالون، فعندما يتمدد البالون أثناء النفخ يُصبح جداره ضعيفًا.
  • الانشطار أو الانسلاخ:
    مع مرور الوقت دون علاج مشكلة التمدد، قد يتمزق جدار الشريان وينسلخ، مما يتسبب في تسرب الدم وهو ما يستلزم تدخلًا طبيًا عاجلًا.

يُجري افضل دكتور جراحة قلب في مصر جراحة استبدال الشريان الأورطي باستبدال الجزء المصاب برقعة صناعية يُخيطها الطبيب مع باقي أجزاء الشريان ليستعيد أداءه الوظيفي على أكمل وجه.

علاج الذبذبة الأذينية بالكي الكهربي

الذبذبة الأذينية والمعروفة أحيانًا بالرجفان الأذيني وهي تؤدي إلى اضطراب إشارات القلب الكهربية وتسارع نبضاته، وهو ما يستدعي إجراء عملية جراحية لاستعادة الإيقاع الطبيعي لنبضات القلب.

تتضمن عملية علاج الرفرفة الأذينية بالكيّ الكهربي على الآتي:

  • تعطيل التوصيل الكهربي بين الأذينين والبطينين، مما يُبطئ نبضات القلب ويُسيطر على مشكلة الذبذبة الأذينية.
  • إصدار طاقة ذات ترددات موجية معينة ينتج عنها طاقة حرارية (من خلال قسطرة) تعمل على تدمير أي أنسجة متسببة في عدم انتظام ضربات القلب.

ينصح افضل دكتور قلب -الدكتور أيمن عمار- المرضى الخاضعين لتلك العملية باستعمال الأدوية المضادة للجلطات طبقًا لتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية للحصول على أفضل النتائج واستعادة الإيقاع الطبيعي لكهربية القلب.

لماذا يُعد الدكتور أيمن عمار من اشهر دكاترة جراحة القلب؟

يحرص الدكتور أيمن عمار دائمًا على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى حتى يشفوا تمامًا من أمراض القلب والوصول إلى بر الأمان.

يستخدم افضل طبيب قلب في مصر -الدكتور أيمن عمار- أدوات جراحية حديثة ودقيقة لإجراء جميع جراحات القلب والشرايين بدقة متناهية، إضافةً إلى خبرته الواسعة في مجاله.

هل تبحث عن افضل دكتور جراحة قلب في مصر الجديدة؟

الدكتور أيمن عمار زميل جامعة نيس بفرنسا، وحاصل على درجة الدكتوراه في جراحات القلب والصدر من كلية الطب بجامعة عين شمس، مما يجعله أهلًا لثقة مرضاه.

فإن كنت من القاطنين في منطقة مصر الجديدة يمكنك الوصول إلى افضل دكتور جراحة قلب في مصر بسهولة من خلال العنوان الآتي:

15 شارع الخليفة المأمون – منشية البكري – روكسي – مصر الجديدة (الدور التاسع).