القلب هو أهم عضو في الجسم، وإصابته تؤثر سلبياً على وظائف الأعضاء الأخرى، وقد تؤدي إلى الوفاة، لذا يجب الانتباه على صحة القلب وتجنب العادات السيئة التي قد تسبب له الضرر، كما يجب زيادة الحرص تجاه عاداتنا في حالة إصابته بأي مرض، خاصةً الحرص تجاه الأطعمة والمشروبات التي نتناولها على مدار اليوم.

ما هي أشهر امراض القلب؟ وما الاكل الممنوع لمرضى القلب؟ وما هو الطعام الصحي للقلب والشرايين؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الذي بين أيدينا.

ما هي أشهر الأمراض التي تصيب القلب؟

يمكن تقسيم امراض القلب حسب المنطقة المصابة كتالي:

مرض القلب الناتج عن انسداد الأوعية الدموية وتصلبها نتيجة لزيادة نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، ويؤدي انسداد الأوعية الدموية إلى عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة وقد يسبب ذلك توقف جميع العمليات الحيوية بها.

امراض القلب الناتجة عن إصابة الصمامات التي تعمل على تنظيم ضخ الدم إلى الشرايين وأجزاء الجسم، مثل الصمام الأورطى والصمام التاجي الرئوي، وإصابة أي من هذه الصمامات يؤدي إلى قصور في آلية عمل القلب والدورة الدموية.
مرض القلب الناتج عن بعض العيوب الخلقية، مثل زيادة سمك عضلة القلب والتي تشكل صعوبة في انقباضات القلب المتتابعة.

تعرف علي العوامل الأساسية لظهور أمراض القلب الخطيرة

ما هو الاكل الممنوع لمرضى القلب؟

 

هناك بعض الوجبات التي ينصح الأطباء مرضى القلب بتجنبها وعدم تناولها، منها الآتي:

الوجبات السريعة والمعجنات واللحوم المعلبة

 

فهي من أشهر انواع الاكل الممنوع الممنوع لمرضي القلب، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم والأوعية الدموية والذي يؤدي بدوره إلى زيادة سمك جدار الشرايين وتصلبها، وهو أكثر أسباب امراض القلب انتشاراً كما ذكرناه.

 

الإفراط في استخدام ملح الطعام

 

لاحتوائه على قدر كبير من معدن الصوديوم، والذي يعمل على زيادة احتباس الماء والسوائل في الجسم، وبالتالي يسبب ارتفاع ضغط الدم واعتلال القلب، لذا ينصح الأطباء بمقدار معلقة صغيرة يومياً من ملح الطعام لا أكثر.
اللحوم المُصنعة

والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي يمكن أن تؤثر على الشرايين التاجية وصمامات القلب.

الزبدة

 

الزبدة ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار، وتزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب المختلفة.

الوجبات التي تحتوي على قدر كبير من الدقيق الأبيض والألياف

 

حيث يقوم الجسم بامتصاص السعرات الحرارية منها وتخزينها على صورة دهون داخل الشرايين.

السكريات والحلويات

 

يعمل الجسم على تحويل الجلوكوز الموجود بها إلى قدر من الدهون و يُخزنها في الكبد وأنسجة الجسم المختلفة، وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أو السمنة المفرطة، والذي يؤثر على صحة القلب، لذا السكريات بشكل عام من الاكل الممنوع لمرضى القلب.

 

العصائر المصنعة

قد يعتقد الكثيرون أن شرب العصائر مفيد للصحة، ولكن على عكس المتوقع فإن العصائر تحتوي على قدر كبير من السكريات على عكس قطع الفاكهة، وتتخزن هذه السكريات على هيئة دهون زائدة بالجسم

 

الإكثار من اللحوم الحمراء

إذ إنها تزيد من وجود بكتيريا الأمعاء “TAMO” التي تسبب الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

 

الاكل المناسب لمرضى القلب

يمكن استبدال الاكل الممنوع لمرضى القلب ب اكلات مفيدة للقلب، مثل:

  • استبدال الحلويات الصناعية بالفاكهة الطازجة
  • استبدال الوجبات السريعة بأخرى منزلية تحتوي على كمية كبيرة من الخضروات.
  • تُعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة اكلات مفيدة للقلب، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والماغنيسيوم والدهون غير المشبعة التي تقلل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الإكثار من الوجبات التي تحتوي على صورة أخرى من البروتينات غير اللحوم الحمراء مثل البقوليات.
  • تناول جرعات طبية منتظمة من أوميغا 3 الذي يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم أو تناول الأسماك البحرية التي تحتوي على قدر كبير منه.
  • الحد من استخدام السكر الصناعي المُصنف ضمن الاكل الممنوع لمرضي القلب واستبداله بعسل النحل الطبيعي.
  • السلطة الخضراء من الاكل المناسب لمرضي القلب ويُنصح بتناولها أثناء الوجبات بشكل أساسي لاحتوائها على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بشكل عام، ولعضلة القلب بشكل خاص.
  • تحتوي القهوة على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين (E / C) وتعمل هذه الفيتامينات على إيقاف أكسدة الكوليسترول في الدم ومنع تراكم المواد الدهنية في الشرايين، لذا فإن تناول فنجان من القهوة يومياً يساعد على الحفاظ على صحة القلب وحمايته.

 

ولمزيد من الإرشادات والنصائح الطبية الخاصة بالقلب وما يتعلق به من أمراض.. يمكنك استشارة الدكتور أيمن عمار أستاذ مساعد جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس والحاصل على درجة الدكتوراه في مجال جراحات القلب المختلفة وزميل جامعة نيس بفرنسا واستشاري جراحة قلب و ترقيع الشرايين.

 

تواصل مع دكتور ايمن عمار واحجز موعدك الان!