تعد عملية صمام القلب من أخطر العمليات التي يخضع لها المريض، وبالطبع تتباين جودة الحياة بعد تغيير صمام القلب معتمدة على حالة المريض الصحية ونوع العملية التي أُجريت. دعنا نتعرف في هذا المقال على أهم النصائح الواجب اتباعها بعد العملية.

ما هو القلب وما هي وظيفة صمام القلب؟

القلب هو عضو بحجم قبضة اليد يقع بمنتصف القفص الصدري ميلاً إلى اليسار قليلاً، ويتكون من أربع غرف (أذينين وبطينين) وتضم كل غرفة صمام، ووظيفة صمام القلب هي تنظيم تدفق الدم من وإلى القلب على أن يتدفق الدم في اتجاه واحد فقط.

صمامات القلب

تنقسم صمامات القلب إلى 4 صمامات:

الصمام ثنائي الشرف (المترالي)

يقع في الجانب الأيسر من القلب ويفصل بين الأذين والبطين، يتجمع الدم القادم من الرئتين -بعد تَحمُله بالأكسجين أثناء عملية الشهيق- في الأذين الأيسر ومن ثَمَ يُفتح الصمام الميترالي ليسمح بتدفق الدم إلى البطين الأيسر حتى يمتلأ تماماً بالدم، بعد ذلك يَنغلق الصمام المترالي لمنع تدفق الدم في الإتجاه المعاكس.

الصمام ثلاثي الشرف

يقع في الجانب الأيمن من القلب ويفصل بين الأذين والبطين، ويسمح بتدفق الدم الوريدي -غير المحمل بالأكسجين- القادم من جميع أجزاء الجسم من الأذين إلى البطين ومنع تدفقه في الاتجاه المعاكس.

الصمام الرئوي

يقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوي الخارج من القلب، ووظيفته السماح للدم بالمرور من البطين إلى الشريان الرئوي ومنع عودة الدم إلى البطين مرة أخرى.

الصمام الأورطي

يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي بهدف تنظيم تدفق الدم من البطين إلى الشريان الأورطي بدون الرجوع إلى البطين مرةً أخرى.

هل مرض صمامات القلب خطير؟

يعد الخلل في صمامات القلب بالأمر الخطير، إذ إنه يُحدث خلل في كيفية فتح وغلق الصمام، ويتمثل خلل صمام القلب في التالي:

  • الارتجاع، وفيه لا تنغلق الصمامات تماماً مما يتسبب في ارتجاع الدم مرة أخرى.
  • التضييق، وفيه يتصلب الصمام ويصبح أكثر سمكاً مما يؤدي إلى تضييق الممر الذي يتدفق من خلاله الدم مُحدثاً خللاً في ضخ الدم.
  • الرتق، هو وجود تشوه بالصمام يعوق تدفق الدم.

عملية صمام القلب

تشمل عملية صمام القلب نمطان:

  1. عملية ترميم الصمام، وهي إصلاح الصمام إذا كانت حالته تسمح بذلك.
  2. عملية استبدال الصمام، وفيها يتم استبدال الصمام بأخر صناعي أو بيولوجي مثل عملية استبدال الصمام الأورطي التي تعد من أهم عمليات صمام القلب.

ويقوم الأطباء بإجراء العمليتان عن طريق التدخل المحدود بالمنظار أو فتحة جانبية صغيرة أو جراحة القلب المفتوح، وذلك بناءً على حالة المريض وحالة الصمام والغرض من الإجراء الجراحي.

الحياة بعد تغيير صمام القلب.. وأهم النصائح

يختلف نمط الحياة بعد تغيير صمام القلب، إذ يجب على المريض اتباع بعض النصائح التي سوف نتطرق إليها من خلال السطور القادمة بالتفصيل.

الحياة بعد تغيير صمام القلب والنظام الغذائي

يشير دكتور أيمن عمار استشاري جراحة القلب وترقيع الشرايين والصمامات إلى أهمية التغذية السليمة بعد عملية صمام القلب، وينصح أيضا باتباع نمط غذائي صحي مدى الحياة يتسم بالتالي:

  • تناول الخضروات والفاكهة يومياً.
  • تناول اللحوم البيضاء والابتعاد عن اللحوم الحمراء الغنية بالدهون المشبعة.
  • الابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والبرجر والسجق وهكذا.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية تماماً، إذ إنها غنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة التي تمثل خطراً كبيراً على صحة القلب.
  • الابتعاد عن تناول المعلبات، إذ إنها تحتوي على نسب عالية من المواد الحافظة التي تمثل خطراً كبيرا على الصحة.
  • الحد من كميات الملح في الطعام.
  • الحد من تناول سكر المائدة والكربوهيدرات البسيطة مثل جميع المخبوزات المُصنعة من الدقيق الأبيض.
  • تجنب الزيوت النباتية المهدرجة والزبد والسمن الصناعي لما تحتويه من دهون ضارة على صحة القلب واستبدالها بالزيوت النباتية الطبيعية مثل زيت الزيتون البكر.
  • الابتعاد عن تناول وجبات المطاعم، إذ إنها تحتوي على كميات عالية من الدهون الضارة والنشويات البسيطة.

الحياة بعد تغيير صمام القلب والأنشطة البدنية

يستطيع المريض ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة بعد تجاوز فترة النقاهة بخلاف الأنشطة البدنية العنيفة التي تستلزم الركض أو رفع الأثقال.

الحياة بعد تغيير صمام القلب والأدوية

يصف الطبيب بعض الادوية الخاصة بعد العملية وتشمل المسكنات والمضادات الحيوية للحد من خطر العدوى بالإضافة إلى أدوية السيولة، إذ يتناول المريض أدوية السيولة مدى الحياة في حالة استبدال الصمام الطبيعي بآخر صناعي، وذلك لمنع تجلط الصمام الصناعي، ويجب المتابعة الدورية للصمام عن طريق الموجات الصوتية وبعض التحاليل المعملية.

كما يصف الطبيب بعض الأدوية التي تختلف من شخص لأخر معتمداً على الحالة الصحية للمريض والتي قد يستمر المريض بتناولها مدى الحياة.

الحياة بعد تغيير صمام القلب والمتابعة الدورية

يلزم على المريض المتابعة الدورية مدى الحياة بالإضافة إلى عمل التحاليل اللازمة باستمرار؛ للاطمئنان على صحة القلب والتأكد من ملائمة الخطة الدوائية لحالة القلب.

تتشرف عيادة الدكتور أيمن عمار (اشهر دكاترة جراحة القلب في مصر) بتواصل حضراتكم عبر الموقع الرسمي للعيادة طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة للإجابة على كافة الاستفسارات.