جلطة الشريان الرئوي من أشد أمراض القلب خطورة، والتي تحتاج إلى التشخيص والعلاج المبكر حتى لا تتفاقم الحالة ويصل الأمر في النهاية إلى الوفاة.
ولا ترتبط جلطة الشريان الرئوي بتقدم العمر فهي تنتشر أيضاً بين الشباب وصغار السن.

اسباب جلطة الشريان الرئوي

تحدث جلطة الشريان الرئوي نتيجة لانتقال الجلطات المتكونة في أوردة الساق والحوض إلى الشرايين الرئوية أثناء تدفق الدم، فتسدها وتمنع مرور الدم فيها.
وعادةً تتكون جلطات الساق والحوض لعدة أسباب تتضمن ما يلي:

البقاء دون حركة لفترة طويلة

نتيجة للبقاء في السرير دون حركة لمدة زمنية طويلة -قد تكون فترة نقاهة بعد عملية جراحية أو نتيجة الإصابة بأمراض أخرى تمنع المريض من الحركة- يحدث تجمع لبعض خلايا الدم في أوردة الساق مكونة جلطة.

لذلك ينصح الدكتور أيمن عمار باستخدام بعض الأدوية التي تساعد على زيادة سيولة الدم عند الاضطرار للبقاء دون حركة لفترة طويلة.

فترة الحمل

خلال فترة الحمل تكون الأم أكثر عرضة للإصابة بـ جلطة الشريان الرئوي نتيجة لضغط البطن والجنين على الساقين واوردتهما، مما يؤدي إلى تكون الجلطات الدموية فيهما.

حالات السمنة المفرطة

الأشخاص المصابون بحالات السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بجلطات الشريان الرئوي نتيجة لتجمع المواد الدهنية الزائدة في الجدار الداخلي للأوردة والشرايين المختلفة، منها شرايين الساقين، فتسدها وتمنع تدفق الدم فيها، ثم تنتقل تلك الجلطات الدموية إلى الشرايين فيما بعد.

كسور العظام

عند كسر إحدى عظام الجسم الكبيرة مثل عظام الفخذ يخرج منها مواد دهنية تُعرف باسم دهون نخاع العظام، والتي تعد أيضاً سببًا من أسباب تخثر أو تجلط الدم في الساق، وتنتقل فيما بعد إلى شرايين الرئة مسببة جلطة الشريان الرئوي.

التدخين

التدخين من العوامل الهامة التي تزيد من احتمالية الإصابة بـ جلطة الشريان الرئوي، إذ يتسبب في صعوبة تدفق الدم في شرايين وأوردة الجسم، بجانب ما له من تأثير ضار وخطير على رئتي المدخن.

الإدمان

يدخل في تركيب المخدرات المختلفة التي يتعاطاها الشباب بعض المواد الغريبة التي يمكن أن تساهم في تكون جلطة الشريان الرئوي.

قد تتكون جلطة في الشريان الرئوي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، مثل:

فشل عضلة القلب

الحالات المصابة بأمراض القلب الأخرى كفشل عضلة القلب يكونون عرضة بشكل مستمر للإصابة بـ جلطة في الشريان الرئوي نتيجة لفشل القلب وضعفه أثناء ضخ الدم للأوردة

مرضى الأورام السرطانية

الأشخاص المصابة بالأورام السرطانية المختلفة والتي تتلقى علاجها عن طريق الجلسات الإشعاعية أو بعض الأدوية الكيماوية قد تكون أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالجلطات الرئوية.

مرض الدم الوراثي

تتسبب بعض أمراض الدم الوراثية في تكون جلطات الدم بشكل عشوائي منها جلطة الشريان الرئوي.

كوفيد 19 المستجد

الأشخاص المصابة بفيروس كورونا المستجد هم أكثر الناس عرضة للإصابة بـ جلطة الشريان الرئوي في الوقت الحالي، إذ تدخل تلك الفيروسات إلى أنسجة الجسم المختلفة ومنها الرئة وتنتشر بها وبالشرايين مسببة تجلطات دموية صغيرة، ولكنها تتفاقم وتزداد بسرعة هائلة حتى تؤدي إلى الفشل الرئوي الكامل.

اقرأ ايضا عن: إصلاح أو تغيير الصمام الميترالي

اعراض جلطة الشريان الرئوي

  1. صعوبة التنفس.
  2. خفقان القلب.
  3. ألم حاد في الصدر عند الشهيق.
  4. هبوط حاد في الدورة الدموية.
  5. تورمات الساقين وزرقان الجلد.
  6. التعرق المفرط مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  7. السعال المستمر وقد يكون مصحوبًا بالدماء.
  8. انتفاخ أوردة الجسم.
  9. احتباس السوائل داخل الساقين.

عند الشعور بتلك الأعراض يجب عليك المسارعة بزيارة الطبيب أو الذهاب إلى قسم الطوارئ بشكل عاجل، فحالات جلطة الشريان الرئوي خطيرة جدًا، وقد تسبب الوفاة.

 

جلطة الشريان الرئوي

علاج جلطة الشريان الرئوي

بعد تشخيص الحالة يقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة من وجهة نظره، لذلك ننصح باستشارة طبيب متمرس ذي خبرة كبيرة.

قد يكون العلاج عن طريق بعض الأدوية الطبية التي تعمل على زيادة سيولة الدم، مثل أدوية الهيبارين ومشتقاتها، وينصح الطبيب بهذه الأدوية في المراحل الأولى من الإصابة، وعلى المريض الالتزام ببعض التعليمات الأخرى بجانب تناول الأدوية، مثل:

  • الحركة المستمرة.
  • عدم بقاء الساقين في وضع أفقي لفترة طويلة.
  • شرب كمية كبيرة من السوائل المختلفة.
  • ممارسة نشاط رياضي لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • استخدام جوارب الضغط لمنع تخثر الدم في منطقة الساقين.

ولكن بعض الحالات قد لا تستجيب لأدوية السيولة السابق ذكرها، لذلك قد يلجأ الطبيب المعالج إلى الحل البديل وهو التدخل الجراحي.

التدخل الجراحي في علاج جلطة الشريان الرئوي

تسمى الجراحة المستخدمة في علاج جلطة الشريان الرئوي بجراحة استئصال الجلطات المزمنة، إذ يلجأ إليها الطبيب في حالة تكون عدد كبير من الجلطات الصغيرة داخل الشريان وعدم استجابة الجسم لأدوية السيولة.

تصنف جراحة جلطة الشريان الرئوي كواحدة من جراحات القلب الكبري، وهي غاية في الدقة، وتُجرى بعد إيقاف الدورة الدموية في الجسم وخفض درجة حرارة جسم المريض إلى 18 درجة مئوية.

  • يقوم الجراح بشق عظمة الصدر من المنتصف وفتح الشريان الرئوي واستئصال التجلطات الدموية الموجودة به.
  • يتم إعادة الدورة الدموية إلى الجسم لمدة 20 دقيقة ثم تُجرى نفس خطوات العملية للجانب الآخر من الرئة.
  • يُنقل المريض إلى الرعاية لمدة يومين أو ثلاثة أيام لمراقبة نتائج العملية ونسبة الأكسجين في الدم.

مضاعفات عملية إزالة جلطة الشريان الرئوي

قد ينتج عن الجراحة بعض المضاعفات، ولكنها تختلف من حالة إلى أخرى تبعاً لاستجابة جسم المريض للجراحة، وتتضمن:

  • تأخر الاستفاقة بعد العملية.
  • ارتواء الشرايين الرئوية.

ولكن حالات الارتواء ليست خطيرة، ويمكن للطبيب التدخل للسيطرة عليها من خلال الأدوية الطبية.

إن صحتنا هي أهم ما نملك، لذا في حالة الشعور بأي عرض من أعراض الجلطة الرئوية عليك المسارعة بالتوجه إلى الطبيب لمساعدتك على تجاوزها والحفاظ على حياتك.

الدكتور أيمن عمار زميل جامعة نيس بفرنسا، و افضل دكتور جراحة قلب في مصر وحاصل على درجة الدكتوراه في جراحات القلب والصدر من كلية الطب بجامعة عين شمس، مما يجعله أهلًا لثقة مرضاه.