ماهو مرض تصلب الشرايين؟

مرض تصلب الشرايين هو انسداد الأوعية الدموية الموصلة للدم، ويحدث بسبب تراكم الدهون وبعض المواد الأخرى على النسيج الداخلي للوعاء الدموي، فتمنع تدفق الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. يمكن أن يؤدي مرض تصلب الشرايين إلى إصابة الشخص بالجلطات الدموية في أماكن متفرقة من الجسم.

وفيما يأتي سنتعرف على مرض تصلب الشرايين بشكل مفصل وأفضل الطرق لعلاجه والوقاية منه.

أنواع مرض تصلب الشرايين

مرض تصلب الشرايين العصيدي

بعد هضم الطعام في الجسم، يتم تحويله بواسطة إنزيمات المعدة الهاضمة الى مواد أولية بسيطة التركيب، كتكسير الكربوهيدرات والمواد النشوية إلى سكريات بسيطة، كذلك يتم تكسير الدهون المشبعة والمهدرجة الموجودة في بعض الأطعمة كالوجبات السريعة إلى مواد دهنية بسيطة تسمى مواد دهنية ثلاثية أو الجليسرول.

مع زيادة المواد الدهنية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تبدأ في الترسب علي الجدار الداخلي للأوعية الدموية وتسبب انسدادها فيما يُعرف ب مرض تصلب الشرايين العصيدي.

مرض تصلب الشرايين التكلسي

تتكون الشرايين من ثلاث طبقات نسيجية (خارجية ومتوسطة وداخلية)، ويتكون مرض تصلب الشرايين التكلسي نتيجة لتراكم عنصر الكالسيوم خاصةً في النسيج المتوسط لجدار الأوعية الدموية مسبباً انسدادها، وهو مرض منتشر بين كبار السن عن غيرهم، وقد يسبب بعض المشكلات الصحية الأخرى المصحوبة بقلة تدفق الدم خلال الأوعية، ولكنه لا يُشكل خطورة حقيقية مثل تصلب الشرايين العصيدي.

مرض تصلب الشرينات

وهو أحد أنواع مرض تصلب الشرايين ويحدث بسبب تصلب الشرايين الصغيرة التي تقوم بتوصيل الدم إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة، ما يقلل تدفق الدم المحمل بالاكسجين فيها، وله نوعان:

تصلب شرينات من نوع هيلين: يحدث بسبب تقدم العمر أو الإصابة بمرض السكري أو ضغط الدم الذي يؤثر بدوره على الأوعية الدموية.
تصلب الشرينات مفرط التنسيج: يحدث عادةً بعد العمليات الجراحية المصحوبة بتقضيب الأوعية الدموية كعمليات زراعة الأعضاء أو تقويم الشرايين.

هل يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بتصلب الشرايين؟

مرض السكري من العوامل الثانوية التي قد تسبب تصلب الشرايين، ومن أمثلة العوامل الثانوية الأخرى التي قد تسبب المرض:

  • الوزن الزائد.
  • التدخين.
  • خمول الجسم بصورة مستمرة.
  • إصابة أحد أفراد الأسرة مسبقاُ خاصةً الوالدين.

الخطوات المُتبعة في علاج مرض تصلب الشرايين

بعد زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد الحالة، يضع الطبيب خطة العلاج باستخدام الأدوية الطبية لفترة زمنية محددة، ثم تُكَرَر الفحوصات مرة أخرى لتحديد مستوى التحسن.

قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإزالة الانسداد في حالة زيادة التصلب، ويشمل التدخل الجراحي نوعين:

  1. إجراء جراحة لتنظيف الشريان من التكلس: يُعالج تصلب الشرايين التكلسي من خلال إجراء جراحة بسيطة لتنظيف الشريان من الداخل وازالة التكلس.
  2. توسيع الشريان وإزالة الانسداد بواسطة بالون يعمل على دفع الدهون المترسبة على جدار الوعاء الدموي وتوسيع الشريان مرة أخرى عن طريق القسطرة.

 

هل يسبب التدخل الجراحي لعلاج تصلب الشرايين آثار جانبية للجسم؟

عادةً العمليات الجراحية الخاصة بعلاج تصلب الشرايين لا تسبب أي مضاعفات أو آثار جانبية؛ فهي عمليات بسيطة وآمنة. ومن الضروري التمهل عند اختيار الجراح المناسب لإجراء العملية؛ فيجب أن يتصف بالخبرة والكفاءة، كذلك ينبغي الاهتمام بمستوى المركز الطبي الذي تُجرى به العملية.

قد يهمك ايضا التعرف على أسباب تصلب الشرايين؟

أفضل طرق الوقاية من مرض تصلب الشرايين

يمكن تجنب الإصابة و الوقاية من مرض تصلب الشرايين من خلال اتباع مجموعة من النصائح والعادات اليومية التي ينصح بها الدكتور أيمن عمار، وتشمل ما يلي:

  1. تناول وجبات صحية تحتوي على قدر كبير من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة القلب والجسم عامةً.
  2. شرب الماء بكثرة ليساعد على إذابة الدهون الموجودة في الأوعية وخلايا الجسم .
  3. استبدال الزيوت المهدرجة بزيوت طبيعية كزيت الزيتون.
  4. الحد من تناول السكريات بأنواعها المختلفة واستبدالها بالفواكه الطازجة.
  5. تعويض السكر الصناعي في المشروبات بعسل النحل كمصدر طبيعي للتحلية.
  6. الابتعاد عن الوجبات السريعة والمعجنات التي تسبب السمنة المفرطة والأمراض المختلفة.
  7. الإكثار من الوجبات التي تحتوي على صورة أخرى من البروتينات غير اللحوم الحمراء مثل البقوليات.
  8. تناول جرعات طبية منتظمة من أوميغا 3 الذي يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، أو تناول الأسماك البحرية التي تحتوي على قدر كبير منه.
  9. تقليل نسبة ملح الطعام المُستخدمة يومياُ لاحتوائه على قدر كبير من معدن الصوديوم الذي يعمل على زيادة احتباس الماء والسوائل في الجسم، وبالتالي يسبب ارتفاع ضغط الدم واعتلال القلب والشرايين.
  10. ممارسة نشاط رياضي مستمر لزيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في الأوردة والشرايين.

لمزيد من النصائح عن الإجراءات الوقائية وطرق علاج تصلب الشرايين، يمكنكم استشارة دكتور أيمن عمار   افضل دكتور جراحة قلب في مصر وحجز موعد من خلال الأرقام التالية. او خلال صفحتنا على الفيس بوك